الهيدر

الهيدر

آخر المنشورات

10/10/2009

انواع الطيور (النحام)



طائر الفلامنجو واحد من أكثر طيور العالم شهرة وجمالاً، ويسمى في اللغة العربية النحام.
يعيش النحام على ضفاف المياه المالحة والمناطق الحارة من العالم، ويمكن تمييزه بسهولة بواسطة عنقه الطويل وريشه الوردي ومنقاره المعقوف. .
ويمكن مشاهدة هذا الطائر في عدد من الدول العربية وخاصة سواحل عُمان والإمارات العربية في موسم هجرته في أول فصل الشتاء من وسط آسيا كبحيرة رزية وأذربيجان .
ويواجه هذا الطائر خطر الانقراض بسبب التلوث والتغيرات البيئية في مناطق نموه وتكاثره.
التكاثر:
يبدأ طائر النحام في التكاثر عندما يبلغ حوالي 6 أعوام ويعتمد نشاط التكاثر على سقوط الأمطار ووفرة الطعام، ويبني كل زوج من الطيور عشه على شكل مخروطة من الطين، ثم تضع الأنثى بيضة واحدة فقط - أو اثنتين في النادر - تزن البيضة (115- 140 غ) وهي تشبه بيضة الدجاج ولونها أبيض، وإذا فقدت البيضة في بداية الحضانة فإن الأنثى تضع بيضة بديلة.
وتتراوح فترة الحضانة (26 - 31 يوماً)، ويشارك فيها كل من الذكر والأنثى، ويكون لون ريش الفرخ الذي خرج إلى الدنيا حديثاً رمادياً أو أبيضاً، وله منقار أحمر مستقيم وأرجل وردية ثم يتغير لونها بالتدريج، فمنقاره وأرجله الحمراء لا تلبث أن تصبح سوداء في خلال (7 - 10 أيام).
وتغادر الفراخ أعشاشها بعد (4 – 7 أيام) حيث تصبح قادرة على الوقوف والمشي ولكنها تبقى بالقرب من والديها من أجل الحماية والمساعدة والتغذية.
وبعد 11 أسبوعاً ينمو لها ريش يمكنها استخدامه في الطيران، ويصبح منقارها قوياً، ويبدأ ريشها في التلون بالوردي تدريجياً.
السلوك والغذاء:

يعيش الفلامنجو في المناطق المدارية وشبه المدارية على شواطئ البحيرات والمحيطات، وفوق المياه الراكدة والأجزاء الضحلة من البرك المالحة في مناطق مختلفة يعيش النوع الأفريقي من النحام، وهو النوع الأصغر من هذا الطائر في الشرق والجنوب الغربي وفي الغرب من قارة أفريقيا والقليل منه يعيش في الهند.
أما طائر النحام الأكبر، وهو النوع الأكثر انتشاراً من بقية الأنواع، فيوجد في شمال غرب الهند وفي الشرق الأوسط وفي غرب البحر المتوسط في أوربا وأمريكا.
وهو طائر اجتماعي جداً، ولذلك فإنه يعيش في مستعمرات جماعية ربما يكون فيها عشرات الآلاف من الطيور، أما في حدائق الحيوان فإن المستعمرة الواحدة تحتوي 340 طائراً.
يتغذى النحام على الحشرات الصغيرة، والقشريات والرخويات والأسماك الصغيرة، يعتقد العلماء أنه يستمد لونه الوردي من طعامه المفضل القريدس وإذا لم يحصل هذا الطائر على كفايته من القريدس فإن لونه يكمد ويصبح رمادياً باهتاً !!
ويكون لون فراخ النحام بنياً أو رمادياً، ثم يتحول لونها تدريجياً إلى الوردي بتقدم العمر.

no image
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 comments:

إرسال تعليق

يقول الله تعالى:( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ). أستغفر الله وأتوب إليه.

نتشرف اخي اختي الزائر(ة)بوضع بصمتك في المدونة بتعليق،و الابلاغ على
اي رابط لا يعمل (صورة ، فيديو ، او روابــــط تحميل...)

Top