الهيدر

الهيدر

آخر المنشورات

10/21/2009

انواع القرود أورانغوتان Orangutan

http://www.mnh.si.edu/museum/news/taxidermy/images/orangutan.jpg


إنسان الغاب أو أورانغوتان لأن وجهه تبدو عليه بعض التعبيرات البشرية كالتفكير مثلا و يحرك شفتيه الرقيقتين بأشكال مختلفه يعتقد انها طريقة للأتصال.

http://tripinbrooklyn.files.wordpress.com/2008/12/orang-utan.jpg

يعيش الأورانغوتان حياة اجتماعية متماسكة قياديا، ويزيد الذكر على الانثى في الحجم بمعدل مرتين من حيث الثقل. حيث يزن الذكر 77 كجم وتزن الانثى 37 كجم، ويبلغ طوله أربعة أقدام بينما تبلغ الأنثى نصف هذا الطول. وتتميز حركته من أرجحة الأذرع إلى تعليق تعليق أنفسهم بالاذرع والأرجل معا. وينمو للذكر في فترة البلوغ وسائد خديه Cheek Pads التي تبرز أو تمتد أماما بما يشبه المئمه Blinkers (تكون على جانبى عين الجواد لينظر إلى الامام). ووجهه مفلطح وبأذرع أطول وأقوى من الأرجل وان كلا من الأبهام ,الأصبع الكبير للقدم قصيران بدرجه كبيره مع غياب الظفر فيهما . ويتغذى رئيسيا على الفواكه كالمانجو و التين وأيضا الحشرات كالنمل و النحل وأحيانا بتناول أوراق الأشجار و فروعها ويعيش في الغابات الممطره الاستوائية وجزيرتي سومطره وبورنيو.


http://www.orangutanislands.com/images/OrangUtan-ungry.jpg


الأورانجوتان من فصيلة القرود و موطنه أندونيسيا وهى من أنواع القرود متوسطة الحجم وتقضي معظم وقتها على الأشجار في الغابات الكثيفة. والأورانجوتان كلمة ملاوية تعني إنسان الغاب فكلمة أورانج تعني الإنسان وكلمة أوتان تعني الغابة، إن أيدي الأورانجوتان طويلة حيث يبلغ طولها ثمانية أقدام وهي تصل إلى رسغ القدم عندما تقف معتدلة، وتساعدها أيديها لتتأرجح من غصن إلى غصن. ولا يمكنها أن تسير بشكل جيد على الأرض.


وتأكل الأعشاب والطيور وبيض الطيور. يبقى الأورانجوتان الصغير قرب والديه، وتؤرجح الصغار أنفسها على الأشجار قرب القردة الكبيرة، وتمسك الاورانجوتان الأم بيدي طفلها الصغير وتنظر طويلاً وبعناية إلى وجهه وهي تعرف طفلها بشكل جيد، وتكون صابرة مع صغارها.

http://www.primates.co.uk/orangutans/orantouc.jpg


لهذه القردة أجسام كبيرة ذات شعر بني محمر و لها رأس كبير و رقبة سميكة و لا ذيل لها و لها أذرع طويلة قوية تصل إلى كواحلها عندما تقف و تساعدها أذرعها على التسلق و الترجح بالأشجار و أيديها و أقدامها معقوفة لتساعدها على الإمساك الأغصان بسهولة.

ملف:Orangutan-human comparison.svg

إنسان غاب سومطرة هو أكثر أنواع إنسان الغاب عرضة للخطر له فراء أحمر و وجه على شكل ماسة و هي تعيش في غابات و مستنقعات المناطق المدارية في شمال سومطرة و إندونيسيا.


إنسان غاب بورنيو : يوجد هذا النوع من القردة فقط في الغابات المدارية و نصف المدارية الرطبة ذات الورق العريض في جزيرة بورنيو و أندونيسيا و تتغذى على البراعم و الفواكه و لحاء الأشجار و الأوراق و الأزهار و الحشرات و البيض و الحيوانات الصغيرة .


و حذر تقرير إعلامي صادر عن جماعة بروفاونا إندونيسيا البيئية الناشطة في إندونيسيا أن القرد الكبير المعروف بـ«إنسان الغاب» (أو الأورانغ أوتان) الذي تعد أدغال الجزر الإندونيسية الكبرى موطنه الأساسي يواجه الآن جدياً خطر الانقراض. وأوضح التقرير أن الأورانغ أوتان سينقرض خلال عقد من الزمن ما لم تتخذ إجراءات صارمة لوقف الاتجار غير المشروع فيه. وأشار التقرير أنه لم يتبقى من هذه الفصيلة الا ما يقرب من 14000 قرد فقط، ويخشى أن تنقرض تماما على جزيرة سومطرة خلال خمس سنوات وعلى جزيرة كاليمانتان (بورنيو) خلال عشر سنوات. هذا، وذكر هاردي باكتيانتورو منسق الحملة التي أطلقتها الجماعة «أنه يبقى من هذه القردة على جزيرة سومطرة اليوم 7518 قرداً فقط وإن أحدث إحصاء أظهر اختفاء مالا يقل عن ألف منها كل سنة في شمال الجزيرة وفي غابات إقليم أتشيه. وأضاف باكتيانتورو أن التحقيق الذي أجرته الجماعة أظهر اصطياد نفس العدد من القردة في كاليمانتان. ومن جانب آخر أظهر تقرير جديد أصدرته شبكة ترافيك لمراقبة الاتجار في الحيوانات البرية أن برنامجاً مشتركاً يقدمه الصندوق العالمي للحياة البرية والاتحاد العالمي للحفاظ على الحياة البرية يشير إلى استمرار الاتجار غير المشروع بالقردة الكبيرة من فصيلتي الأورانغ أوتان والغيبون في أسواق بيع الطيور بجزيرتي جاوة وبالي. واكد أن أغلب القردة التي وجدت في هذه الاسواق من الفصيلتين جلبت من موطنيها الاصليين سومطرة وكاليمانتان.


no image
  • Title : انواع القرود أورانغوتان Orangutan
  • Posted by :
  • Date : 12:35 م
  • Labels :
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 comments:

إرسال تعليق

يقول الله تعالى:( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ). أستغفر الله وأتوب إليه.

نتشرف اخي اختي الزائر(ة)بوضع بصمتك في المدونة بتعليق،و الابلاغ على
اي رابط لا يعمل (صورة ، فيديو ، او روابــــط تحميل...)

Top