بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي هدانا للإسلام وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ، والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله . أما بعد…
بعض معتقدات اهل الشيعة
- يعتقد الشيعة أن الإمامة أصل منأصول الدين وأن من أنكرها من المسلمين فهو كافر، وأن من لا يؤمن بولاية الأئمةالإثنى عشر أو أنكر واحدا منهم فهو كافر، وأول أئمتهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه آخرهم القائم.
- يعتقد الشيعة أن الإمامة لطفعام وأن النبوة لطف خاص، وإنكار اللطف العام شر من إنكار اللطف الخاص.
- يعتقد الشيعة أن الكافر والمشرك في الآخرة هو الذي لم يكنإثني عشري أي لم يكن يؤمن بولاية الأئمة الإثنى عشر.
- يعتقد الشيعة أن أهل السنة والجماعة أعداء لهم ولآل البيت ويسمونهم الناصبةأو النواصب، وأنهم أشد عليهم من اليهود والنصارى والمجوس وحتى من إبليس، وأولأعدائهم من هؤلاء: أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنهمثم الزبير بن العوام وحسان بن ثابت وسعد بن أبي وقاص وطلحة بن عبيد الله وغيرهم منالصحابة رضوان الله عليهم، ومن التابعين وتابعيهم سعيد بن المسيب والإمام مالكوالبخاري والزهري وابن تيمية وابن كثير وابن الجوزي والذهبي وغيرهم كثير.
- يعتقد الشيعة بحلية دماء وأموال أهل السنة ويعتبرونهم نجسين.
- يعتقد الشيعة ارتداد السني عن الإسلام إلىالنصرانية مثلا أهون عندهم من أن يبقى سنيا، وأن السني (الناصبي) أشد كفرا منالنصراني واليهودي، كما يجوز عندهم التحالف مع أي كان من أجل محاربة أهل السنةوالقضاء عليهم.
- يعتقد الشيعة بجواز الصدقة علىالذمي والأجنبي والمخالف وعدم جوازها على السني أو الناصب.
- يعتقد الشيعة أن كل راية ترفع قبل قيام القائم (الإمامالثاني عشر) فصاحبها طاغوت يعبد من دون الله عز وجل، وهذا يعني أنهم يعتقدون حرمةالجهاد قبل ظهور المهدي والدليل على ذلك أن التاريخ لم يسجل للشيعة الغلاة جهادا ضدالكفار على إثر الأحداث والحروب التي خاضها المسلمون بل تجدهم يقفون موقف المتفرجلا غير.
- يعتقد الشيعة أن الشهداء لا يكونون إلامنهم ولو ماتوا على فرشهم.
- يعتقد الشيعة الخيار بين صلاة الظهر والجمعة، ذلك أن من شرط إقامة الجمعة حضور الإمام المهدي، ولذلك فهم لا يوجبونها على أحد، والمسلمون مخيرون بين الإتيان بها أو بصلاة الظهر مكانها.
- يعتقد الشيعة أن أرض كربلاء التي قتل فيها الحسين بن علي رضي الله عنه أطهر بقعة على وجه الأرض وأنها أفضل من مكة، وأنالمشهد الحسيني أفضل من الكعبة، وأن السجود على التربة الحسينية (أي تربة كربلاء) أفضل من السجود على أرض الحرم، ولهذا تراهم يسجدون على الحجر إذا كانوا في الحرم أوغيره أو على حائل مهما كان.
- يعتقد الشيعة أن أرض كربلاء أقدس بقعة في الإسلام وأنها أرض الله الخاضعة والمتواضعة وأرض الله التي فيتربتها الشفاء.
- يعتقد الشيعة أن زيارة الحسين تعدل عمرة وحجة، وأن زيارة الحسين والأئمة تعدل زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، بل يعتقدون أعظم وأشنع من ذلك عندما يعتبرون أن من زار الحسين كمن زار الله في عرشه.
- يعتقد الشيعة الغلاة وعلى رأسهم الفرقة النصيرية نسبة إلى محمد بن نصير بألوهية علي رضي الله عنه، ويقولون بأن محمد ( صلى الله عليه وسلم )متصل بعلي ليلا منفصل عنه نهارا، ويعتبرون سب الصحابة خاصة أبا بكر وعمر وعائشة منالفروض الدينية لأنهم بزعمهم هم الذين اغتصبوا حق العلويين في الخلافة.
تاريخ مذاهب الشيعة الإمامية
- لقد مر التشيع في عدة اطوار :
اولا : الشيعة الاولى :
وهم الذين كانوا في وقت خلافة أمير الامؤمنين علي(رض) قد عرفوا حقه وجاهدوا معه وقد استشهدوا معه ، ومن ظل منهم كان قائما بطاعته ومحبته وتعظيمه ومن هؤلاء عبدالله بن عمر (رض) ، وهؤلاء لم ينتقصوا احدا من الصحابة فضلا عن تكفيرهم وسبهم وهؤلاء لم يتخلفوا عن اهل السنة بأي شيء وان سموا بشيعة علي (رض).
*******************************
ثانيا :الفرقة الثانية من الشيعة :وهم الذين يفضلون عليا (رض) على سائر الصحابة (رض) من غير سب لهم او بغض ومن هؤلاء ابي سعيد يحيى بن عمير ، وهؤلاء جائوا بعد ثلاثة سنوات من الفرقة الاولى وضلوا على الصراط المستقيم دون الانحراف عن السنة ولم يبتدعوا لأنفسهم كتب مستقلة او علماء او عقيدة جديدة.
*******************************
الثالثة : الشيعة السبئية :وهم الذين بدأ بسب الصحابة الا قليلا منهم كسلمان الفارسي وغيره من الصحابة (رض) القليلين جدا ، وينسبون الكفر والنفاق -وحاشاهم - الى الصحابة (رض) ومنهم من يزعم برتداد جميع الصحابة الذين حضروا غدير خم وبايع غيره ، وهذه الفرقة ظهرت في عهد علي (رض) وقد اشعل نار هذه الفرقة عبدالله بن سبأ اليهودي الصنعاني ، وقد انكر علي (رض) هذه المقولة وتوعد لمن يفضله على ابي بكر (رض) و عمر (رض) وقال (رض) "لئن سمعت احد يفضلني على الشيخين (رض) لأحدنه الفرية " وعندها خشي القوم من علي (رض) فأصبحوا ينشرون ذلك في المجالس وبين القوم فقال (رض) "لعن الله منم أضمر لهما الا الحسن الجميل " ثم نفى ابن سبأ الى المدائن قائلا " لا تساكني في بلدة أبدا " وعندها كل الصحابة والصالحين تراجعوا عن لقب الشيعة تحرزا من الالتباس و دمجوا انفسهم مع اهل السنة والجماعة ولذلك قال الواقدي " فلان كان من الشيعة لا ينافي ما وقع في غيرها أنه كان من رؤوس اهل السنة " فالمراد بالشيعة هم الشيعة الاولى ولذلك كان الشافعي ينظم كثير من الابيات في حب آل البيت وهذا لا ينافي عقيدة السنة والجماعة .
*******************************
الرابعة : الشيعة الغلاة :
وهم القائلين بألوهية علي (رض) ونحو ذلك من الهراء و الخزعبلات التي صموا بها اذان الدنيا ومنهم أبي الحديد ، وظل هذا الغلو بين مد وجزر فهم في زيادة كلما زاد الجهل وهم في نقص كلما علم الناس الى يومنا هذا ، وقد اشعل علي (رض) النار في هؤلاء لكي رجعوا عن هذا القول ولكنهم ابوا الا الكفر الصريح، وبين هذا المد والجزر ولدت الشيعة الامامية الاثنى عشرية لتكون مع باقي القرق الشيعية نسيج خيوط التشيع ، ولتكون احد ارجل الاخطبوط الشيعي الذي اراد تطوق العقيدة الاسلامية .
وهم القائلون بإمامة علي الرضا بعد ابيه موسى الكاظم ثم امامة ابنه محمد النقي ثم ابنه العسكري ثم ابنه محمد المهدي ، وقد ظهرت هذه الفرقة في سنة مئتين وخمس وخمسين .
وقد ابتدعت هذه الفرقة فهي لم تغلو بألوهية علي صريحة ولم تعود للفرق الصحيحة الاولى ، فعتقدت بمشاركة علي للنبي (صلى الله عليه وسلم) وقولهم بالرجعة والبداء وبتحريف القران وانفردوا بكتبهم وعلمائهم الذين زينوا لهم هذه الاعتقادات ووضعوا لها اصول من اختلاقهم ، وقد احدث وو ضع اصول لهذا المذهب قوم منافقين ليس لهم من الدين شيء استندوا على مبادء قوم عاقبهم علي(رض) في حياته فقتل بعضهم وحرق آخرين و هرب قوم آخرين منهم وجلد آخرين ، فهذه الفرقة تسير داخل اطار فرقة الشيعة الغلاة بما يعتقدون من عقائد بل ويترأسونها احيانا كثيرة ، ولذلك فمن القرن الثاني الى اليوم لا يوجد شيعي غير غال لوجود اصول قد وضعت على هذا الغلو ولذلك يقول المامقاني "ان ما كان يعده قدماؤنا غلو اصبح من ضروريات المذهب في الوقت الحالي - تنقيح المقام - و لذلك فهم لا يعترفون بدين او توجيه الا عن طريقهم فقال قائلهم " لا تأخذ معالم دينك عن غير شيعتنا فانك ان تعديتهم أخذت دينك عن الخائنين الذين خانوا الله ورسوله وخانوا أماناتهم ، الذين اؤتمنوا على كتاب الله فحرفوه وبدلوه فعليهم لعنة الله ورسوله والملائكة ولعنة آبائي الكرام البررة ولعنتي ولعنة شيعتي الى يوم القيامة " -رجال الكشي - ويكفي من هذا القول ان تعرف عقيدة القوم ، وهذا كله ثمرات العقيدة الفاسدة المبنية على مصادر واسس وقواعد بل ومراجع كتبها قوم بريؤون من الاسلام والاسلام منهم براء ولذلك نسبوا لأإمتهم اقوال من عند انفسهم لكي يستشهدوا بها فلا يرجون لقول رسول او قول قران فهما محرفان ، اما بمجابهة باقي الفرق فيحملوت الآيات ما لا تحتمل و يقولون الرسول ما لم يقل …ولا يعترفون باسناد او رجال وكلها عقيدة وضعها لهم علمائهم الذين عاقبهم علي (رض) بنفسه ، ثم ينتسبون له .
- كتاب للدكتور ناصر بن عبد الله بن علي القفاري يتكلم فيه عن اصول الشيعة الامامية الاثني عشر .... للإطلاع عليه اضغط هنـا
*******************************
المصادر :
تبديل الظلام وتنبيه النيام
تنقيح المقام التحفة الاثنى عشرية
منهاج السنة النبوية
مختصر التحفة الاثنى عشرية
*******************************
الخامسة : الشيعة الامامية الاثنى عشرية :وهم القائلون بإمامة علي الرضا بعد ابيه موسى الكاظم ثم امامة ابنه محمد النقي ثم ابنه العسكري ثم ابنه محمد المهدي ، وقد ظهرت هذه الفرقة في سنة مئتين وخمس وخمسين .
وقد ابتدعت هذه الفرقة فهي لم تغلو بألوهية علي صريحة ولم تعود للفرق الصحيحة الاولى ، فعتقدت بمشاركة علي للنبي (صلى الله عليه وسلم) وقولهم بالرجعة والبداء وبتحريف القران وانفردوا بكتبهم وعلمائهم الذين زينوا لهم هذه الاعتقادات ووضعوا لها اصول من اختلاقهم ، وقد احدث وو ضع اصول لهذا المذهب قوم منافقين ليس لهم من الدين شيء استندوا على مبادء قوم عاقبهم علي(رض) في حياته فقتل بعضهم وحرق آخرين و هرب قوم آخرين منهم وجلد آخرين ، فهذه الفرقة تسير داخل اطار فرقة الشيعة الغلاة بما يعتقدون من عقائد بل ويترأسونها احيانا كثيرة ، ولذلك فمن القرن الثاني الى اليوم لا يوجد شيعي غير غال لوجود اصول قد وضعت على هذا الغلو ولذلك يقول المامقاني "ان ما كان يعده قدماؤنا غلو اصبح من ضروريات المذهب في الوقت الحالي - تنقيح المقام - و لذلك فهم لا يعترفون بدين او توجيه الا عن طريقهم فقال قائلهم " لا تأخذ معالم دينك عن غير شيعتنا فانك ان تعديتهم أخذت دينك عن الخائنين الذين خانوا الله ورسوله وخانوا أماناتهم ، الذين اؤتمنوا على كتاب الله فحرفوه وبدلوه فعليهم لعنة الله ورسوله والملائكة ولعنة آبائي الكرام البررة ولعنتي ولعنة شيعتي الى يوم القيامة " -رجال الكشي - ويكفي من هذا القول ان تعرف عقيدة القوم ، وهذا كله ثمرات العقيدة الفاسدة المبنية على مصادر واسس وقواعد بل ومراجع كتبها قوم بريؤون من الاسلام والاسلام منهم براء ولذلك نسبوا لأإمتهم اقوال من عند انفسهم لكي يستشهدوا بها فلا يرجون لقول رسول او قول قران فهما محرفان ، اما بمجابهة باقي الفرق فيحملوت الآيات ما لا تحتمل و يقولون الرسول ما لم يقل …ولا يعترفون باسناد او رجال وكلها عقيدة وضعها لهم علمائهم الذين عاقبهم علي (رض) بنفسه ، ثم ينتسبون له .
- كتاب للدكتور ناصر بن عبد الله بن علي القفاري يتكلم فيه عن اصول الشيعة الامامية الاثني عشر .... للإطلاع عليه اضغط هنـا
*******************************
المصادر :
تبديل الظلام وتنبيه النيام
تنقيح المقام التحفة الاثنى عشرية
منهاج السنة النبوية
مختصر التحفة الاثنى عشرية
اصول الشيعة
لا حول ولا قوة الا بالله ربنا يهدي كل أمة محمد صلى الله عليه وسلم ربنا على الظالمين واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
ردحذفاستوقفتني جملة قوية جدا في هدا التقريروهي انهم يزدادون عددا كلما ازداد الجهل ..والعكس انا من الجزائر واعرف انه لما كانت الجزائر تحت الاستعمار وكان الجهل منتشر بشكل كبير ازداد عددهم بشكل ملحوض واليوم بعد الاستقلال والحمد لله لم يبقى منهم الا القليل القليل وتكاد بلادنا تخلو منهم
ردحذفلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالااله الا الله
ردحذفالحمد الله علي نعمة الاسلام السليمة الصحيحة ادعو الله علي القدير ان يهدي جميع المسلمين الي صواب الطريق الصحيح اتباع اهل السنة و الجماعة
ردحذفنسأل الله الهداية لا ئمة الشيعة لانهم سيسالون عما اقترفوه تجاه امتهم
ردحذفيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نادمين
ردحذفلاحول ولا قوة الا بالله . طيب وينهم في زمن الرسول صلي الله علية وسلم ما طلعو الا لما مات هذا دليل علي عدم صدق وشرعيت معتقداتهم وانهم فتنه فتنه فتنه
ردحذف