العالم الداعية الشيخ صفوت حموده حجازي رمضان أحد علماء مصر و دعاتها المعروفين وعلم من أعلام دعوة الإخوان المسلمين في مصر. ولد في 21 إبريل 1963م بالورق، مركز سيدى سالم محافظة كفر الشيخ.
المؤهلات العلمية
* دكتوراه عقائد ومقارنة أديان جامعة ديجون بفرنسا وعنوان الرسالة "الأنبياء والمرسلون عند أهل الكتاب والمسلمين دراسة مقارنة"
* دبلوم الحديث وعلومه بجامعة ديجون بفرنسا[بحاجة لمصدر]
* درجة الماجستير في مجال التخطيط العمرانى، و الموضوع "المدينة المنورة نظرة خطيطية ".[بحاجة لمصدر]
* ليسانس الآداب ، جامعة الأسكندرية
مجال العمل حاليا
* أمين عام دار الأنصار للشئون الإسلامية
* إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية[بحاجة لمصدر]
* إمام مسجد دعوة الحق بالقاهرة
* عضو المجمع العلمى لبحوث القرآن والسنة
رحلته مع العلم
ولد صفوت حجازي في 11 أبريل 1963 بقرية الورق، مركز سيدى سالم ،محافظة كفر الشيخ. متزوج و له ثلاثة بنات: رفيده، و جويرية، و مريم و ولد واحد: البراء.
* بدأ صفوت حجازى رحلته مع العلم مبكرا، حيث نشأ فوجد أبيه الشيخ حموده حجازي متخرجا من كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر. مما كان له عظيم الأثر في تربيته و نشأته في بيت مسلم يتردد عليه أفاضل العلماء من الأزهر الشريف.[بحاجة لمصدر]
* فإلتحق بكتاب الشيخ عبد الواحد بحى الطالبية بمنطقة الهرم حتى أتم حفظ كتاب الله الكريم و هو لا يزال في المرحلة الإبتدائية.
* ثم تدرج في المراحل الدراسية المختلفة حتى إلتحق الشيخ صفوت بمدرسة أحمد لطفى السيد الثانوية العسكرية بمحافظة الجيزه.
* و في أثناء دراسته الثانوية بمدرسة أحمد لطفى السيد الثانوية العسكرية بمحافظة الجيزه، توطدت علاقته بالشيخ عبد الرشيد صقر بمسجد صلاح الدين بحى المنيل و الذي كان له أسلوبه الخاص.
* و واكب هذه الفتره من حياة الشيخ صفوت صحوة إسلاميه كبيره في الجامعات و الشارع المصري إبتداء من عام 1978، و كان ذلك مصاحبا للثورة الإيرانية و إنبهار الشارع المسلم بها في أول وقتها، و أيضا مواكبة هذه الفترة للأحداث في أفغانستان. و زادت علاقة الشيخ صفوت بأعلام الشخصيات الإسلاميه في ذلك الوقت.[بحاجة لمصدر]
* و في خلال مرحلة الدراسة الثانوية أيضا، حضر الشيخ صفوت الكثير من مجالس العلم للشيخ إسماعيل صادق العدوى إمام و خطيب الجامع الأزهر بعد ذلك. و لا ينسى ملاقاته للشيخ إبراهيم عزت بمسجد أنس بن مالك قبل ذلك،[بحاجة لمصدر] و تأثره بالروحانيات العاليه للشيخ إبراهيم. و أيضا ملاقاته لفضيلة الشيخ محمد نجيب المطيعى عليه رحمة الله.
* و كان للشيخ حموده حجازى والد صفوت علاقة زمالة و صداقة حميمه بشيخين هما الشيخ صلاح أبو إسماعيل و الشيخ محمد الغزالي . و قد سمحت هذه العلاقة للشيخ صفوت أن يتردد عليهما و السماع منهما. لذلك، كانا من أكثر الشيوخ تأثيرا في فكر و منهجية الشيخ صفوت.[من صاحب هذا الرأي؟]
* و لما أنهى دراستة الثانوية، انتقل الشيخ صفوت إلى محافظة الأسكندرية ليبدأ المرحلة الجامعية حيث بدأ دراسته بكلية الآداب قسم مساحة و خرائط، و كان ذلك في عام 1979- 1980. و بالرغم من نقله لمحل إقامته إلى خارج القاهره،
* إلا أن ذلك لم يمنعه من مواصله هدفه في طلب العلم حيث كان على إتصال بفضيلة الشيخ المحلاوى بمسجد القائد إبراهيم بميدان الرمل بالأسكندرية.
* كما درس كتاب "نيل الأوطار" للشوكانى على يد الشيخ إبراهيم البحيرى بمنزله في حى الإبراهيميه.
* و في عام 1984، حصل الشيخ صفوت على ليسانس الآداب قسم مساحة و خرائط من جامعة الأسكندرية.
* بعد ذلك، عاد الشيخ صفوت إلى القاهره و لزم الشيخ عبد الصبور شاهين بمسجد عمرو بن العاص زمانا.
* ثم انتقل الشيخ صفوت للعمل بالمملكة العربية السعودية، حيث عمل بالأمانة العامة بالمدينة المنورة. و كانت هذه الفتره هى البداية المنهجية الحقيقية لفترة طلب العلم[من صاحب هذا الرأي؟]، حيث بدأ الشيخ صفوت يدرس بالحلقات بالمسجد النبوى و بدار الحديث التي كان شيوخه يدرسون بها.
* و خلال فترة إقامته بالمدينة المنورة بداية من عام 1990 و حتى أغسطس من عام 1998،
* إستطاع الشيخ صفوت الحصول على الكثير من الإجازات وفي مختلف العلوم الشرعية. و كمثال على ذلك:
o إجازه في القرآن الكريم برواية حفص من فضيلة الشيخ عبد الحكيم بن عبد السلام خاطر المدرس بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية و عضو لجنة مراجعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.
* و لعل أبرز من مكث معه الشيخ صفوت لفترات طويله ليرتوى من علمه الغزير هو الشيخ عطية محمد سالم و الذي كان أستاذا و عميدا لشئون الطلاب بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. و كان لهذا الشيخ عظيم الأثر في تكوين الشخصية الدعوية للشيخ صفوت.
* و قد قرأ الشيخ صفوت على الشيخ عطية محمد سالم جميع مؤلفاته بمنزله بالحره الشرقيه بالمدينة المنورة و حصل منه على الإجازات في الكتب الآتية:
o "الموطأ" للإمام مالك بمنزل الشيخ و بالمسجد النبوى.
o "بلوغ المرام من أدلة الأحكام" للحافظ بن حجر العسقلانى.
o "فقة المواريث" من شرح متن الرحبية.
o "أصول الفقة" من شرح متن الورقان للجوينى- و مراقى السعود التي شرحها الشيخ عطية للشيخ صفوت بشرح الشيخ محمد الأمين الشنقيطى و المطبوع الآن و المعروف "بنثر الورود على مراقى السعود".
o "مذكرة أصول الفقة" التي كان يدرسها الشيخ محمد الأمين الشنقيطى بالجامعة.
o "مصطلح الحديث" من شرح متن البيقونية بالمسجد النبوى و شرح كتاب "الباعث الحثيث" لإبن كثير بمنزل الشيخ.
o "شرح متن الأربعين النووية" بالمسجد النبوى.
o "دروس في صحيح مسلم و البخارى" من أول الكتاب إلى نهاية كتاب الصيام في الصحيحين.
o كتاب "الأدب المفرد" للبخارى.
o كتاب "نهج البلاغة" للجارم.
o دروس في التفسير للخمسة أجزاء الأخيره من القرآن الكريم.
o كتاب "المقنع" لإبن قدامة في الفقة الحنبلى بمنزل الشيخ.
o كتاب "منهاج الطالبين" للنووى في الفقة الشافعي.
o كتاب "المجموع" للنووى إلى كتاب الديات.
o كتاب "المغنى" لإبن قدامة المقدسى، من أول كتاب الطلاق إلى أول كتاب العتق.
* و لما وجد الشيخ عطية في تلميذه الشيخ صفوت نبوغا في علم الحديث و فروعه، عهد إليه بتحقيق مؤلفين له و هما "العين و الرقية" و " موسوعة الدماء في الإسلام" و هذا مما لم يحظى به أى تلميذ من تلاميذ الشيخ عطية في حياته.
* كما تشرف الشيخ صفوت بحضور الكثير من الحلقات و مجالس العلم للشيخ حماد الأنصارى، و حصل منه على الإجازات في الكتب الآتية:
o "شرح متن الآجرومية" في النحو للصنهاجى
o "نزهة النظر" بشرح نخبة الفكر لإبن حجر العسقلانى.
o "يانع الثمر" في مصطلح أهل الأثر للشيخ حماد الأنصارى.
o "موطأ الإمام مالك بن أنس" برواية يحيى بن يحيى الليثى.
o "شرح صحيح مسلم" من أوله إلى آخر كتاب الزكاة.
o قرأ الشيخ صفوت على الشيخ حماد الأنصارى صحيح البخاري كاملا أثناء عمله معه في لجنة "تحديد حرم المدينة المنورة".
o أجاز الشيخ حماد الأنصارى الشيخ صفوت برواية سنده في كتب الأحاديث التسعة (البخاري – مسلم – أبو داوود – النسائي – الترمذي – ابن ماجة – مسند الإمام أحمد - موطأ الإمام مالك – سنن الدارمي) .
o و أجازه أيضا برواية سنده المعروف بإسم "سد الإرب من علوم الإسناد و الأدب".
o و أجازه أيضا أن يروى بسنده جميع ما في ثبت "قطف الثمر في رفع أسانيد المصنفات في الفنون و الأثر".
o و أجازه أن يروى بسنده ثبت "إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر" للشوكانى مؤلف "نيل الأوطار".
o و أجازه أن يروى سنده المعروف "إتحاف القارى" بثبت الأنصارى.
* و على الشيخ عبد الله الغنيمان، درس الشيخ صفوت الكتب الآتية:
o شرح كتاب "فتح المجيد بشرح كتاب التوحيد" للشيخ محمد بن عبد الوهاب.
o كتاب "سنن أبو داوود" بحلقة الشيخ بالمسجد النبوى.
* و على الشيخ عمر بن محمد فلاتة، درس الشيخ صفوت الكتب الآتية:
o كتاب "صحيح البخارى".
o كتاب "سنن النسائي".
o كتاب "سنن الترمذي".
* هذا بالإضافه إلى الإجازات في الكتب الأخرى مثل:
o "شرح العقيدة الطحاوية" لابن أبى العز، على الشيخ محمد أمان جامى.
o شرح كتاب "التوحيد" لإبن عبد الوهاب، على الشيخ عبد العزيز الشبلى.
o شرح "العقيدة الطحاوية" للطحاوى، على الشيخ صالح السحيمى.
o شرح كتاب "نيل الأوطار" للشوكانى، على الشيخ عمر حسن فلاتة.
o شرح "ألفية السيوطى"، على الشيخ عبد المحسن العباد.
o شرح "سنن أبو داوود"، على الشيخ عبد المحسن العباد.
* و لم ينسى الشيخ صفوت أثناء إقامته بالمدينة المنورة أن يثقل نفسه ببعض الدراسات الأكاديمية ذات الصبغة الإسلاميه، فحصل على درجة الماجستير في مجال التخطيط العمرانى، و كان موضوع دراسته "المدينة المنورة نظرة تخطيطية".
* و عودة إلى دراسة العلوم الشرعية، ففى مجال السيرة النبوية تحديدا، درس الشيخ صفوت السيرة النبوية بالمدينة المنورة على أيدى كثير من الشيوخ مثل الشيخ عطية محمد سالم.، و الشيخ حماد الأنصارى، و الشيخ عمر محمد فلاتة، و الشيخ محمد الحافظ، و الشيخ عبيد كردى. و كانوا هؤلاء جميعا أعضاء في لجنة "تحديد حرم المدينة المنورة" و التي كانت من ضمن الأعمال التي تشرف عليها الإدارة التي كان الشيخ صفوت يعمل بها في أمانة المدينة المنورة. و كان هؤلاء الشيوخ جميعا يقفون على المواقع و المشاهد و الآثار يبينون و يشرحون للطلبة الحدث على الطبيعة و في مكانه.
* هذا بخلاف الدراسة من الكتب و التي كان من أهمها:
o "السيرة النبوية" لإبن هشام.
o "المغازى" للواقدى.
o "وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى" للسمهودى.
o "الشمائل" للترمذى.
o "الشفاء" للقاضى عياض- شرح الزرقانى.
o "إمتاع الأسماع" للمقريزى.
o "سبل الهدى و الرشاد" للصالحى.
o "سير أعلام النبلاء" للذهبي.
* كما سمع الشيخ صفوت أيضا كتاب (الحجج و البيوع و النكاح) من كتاب "بلوغ المرام" من الشيخ محمد بن صالح العثيمين. و سمع أيضا من فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز و ذلك بالرياض و مكة و المدينة حيث كان يصحب شيخة الشيخ عطية محمد سالم أثناء زيارته للشيخ ابن باز.
* كما درس الشيخ صفوت علم الفرائض و المواريث على يد الشيخ عبد الرحمن الشمان.
* و من الشيوخ التي تلقى منهم العلم الشيخ صفوت أثناء رحلته مع العلم التي إمتدت الآن لأكثر من خمسة و عشرون عاماً الشيوخ الآتى أسماؤهم:
o الشيخ مناع القطان.
o الشيخ أبو بكر الجزائرى.
o الشيخ محمد السيد الوكيل.
o الشيخ أبو عبد الله محمد فتحى.
o الشيخ عبد العزيز قارى.
o الشيخ عبد الله بن محمد الأمين الشنقيطى.
o الشيخ محمد المختار بن محمد الأمين الشنقيطى.
o الشيخ على بن عبد الرحمن الحذيفي.
o الشيخ على سنان.
o الشيخ عبد الستار فتح الله سعيد.
o الشيخ على طنطاوى.
o الشيخ شيبة الحمد.
و قد عاد الشيخ صفوت إلى القاهره بصفه نهائيه في عام 1998، و بدأ في مزاولة نشاطه الدعوى فور عودته و بدأ في إلقاء الدروس و السلاسل بأكثر من مسجد. ثم ذاع صيته لما تميز به أسلوبه من هدوء، و معالجته من عمق، و طريقته من بساطه، و إختيار دقيق للموضوعات التي ينبنى عليها عمل. لذلك، بدأ في تقديم بعض الحلقات في القنوات الفضائيه.
الإنتاج العلمى
* تحقيق كتاب موسوعة الدماء للشيخ/ عطية محمد سالم مطبوع
* تحقيق كتاب "العين والرقية" للشيخ/ عطية محمد سالم مطبوع
* تحقيق كتاب شرح الأربعين النووية للشيخ/ عطية محمد سالم تحت الطبع
* كتاب "في بيتنا مرابط" مطبوع
* كتاب "نساء بيت النبوة" تحت الطبع
البرامج التليفزيونية
* برنامج "رحمة للعالمين" في قناة اقرأ
* برنامج "نساء مؤمنات" في قناة اقرأ
* برنامج "جيل النصر" في قناة اقرأ
* برنامج "فضفضة" في قناة الناس
* برنامج "زمان العزة" في قناة الناس
* ضيف في البرامج الآتية:
o برنامج "عم يتسائلون" في قناة دريم2
o برنامج "مجلة المرأة" في قناة اقرأ
o برنامج "دنيا ودين" في القناة الثانية بالتليفزيون المصري
o برنامج "الرحمن علم القرآن" القناة الأولى بالتليفزيون المصري
* مجموعة شرائط كاسيت و Cd
o نساء بيت النبوة 12 شريط
o نبينا 11 شريط
o أبى وأمى أحبكما شريط
o وقل الحمد لله شريط
o الرباط شريط
o أدب الاختلاف 2 شريط
o النبى في بيته شريط
o كيف نكون رجالا 2 شريط
o حياة حلال 4 شرائط فيديو و Cd
مصادر
موقع الشيخ صفوت دار الأنصار
المؤهلات العلمية
* دكتوراه عقائد ومقارنة أديان جامعة ديجون بفرنسا وعنوان الرسالة "الأنبياء والمرسلون عند أهل الكتاب والمسلمين دراسة مقارنة"
* دبلوم الحديث وعلومه بجامعة ديجون بفرنسا[بحاجة لمصدر]
* درجة الماجستير في مجال التخطيط العمرانى، و الموضوع "المدينة المنورة نظرة خطيطية ".[بحاجة لمصدر]
* ليسانس الآداب ، جامعة الأسكندرية
مجال العمل حاليا
* أمين عام دار الأنصار للشئون الإسلامية
* إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية[بحاجة لمصدر]
* إمام مسجد دعوة الحق بالقاهرة
* عضو المجمع العلمى لبحوث القرآن والسنة
رحلته مع العلم
ولد صفوت حجازي في 11 أبريل 1963 بقرية الورق، مركز سيدى سالم ،محافظة كفر الشيخ. متزوج و له ثلاثة بنات: رفيده، و جويرية، و مريم و ولد واحد: البراء.
* بدأ صفوت حجازى رحلته مع العلم مبكرا، حيث نشأ فوجد أبيه الشيخ حموده حجازي متخرجا من كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر. مما كان له عظيم الأثر في تربيته و نشأته في بيت مسلم يتردد عليه أفاضل العلماء من الأزهر الشريف.[بحاجة لمصدر]
* فإلتحق بكتاب الشيخ عبد الواحد بحى الطالبية بمنطقة الهرم حتى أتم حفظ كتاب الله الكريم و هو لا يزال في المرحلة الإبتدائية.
* ثم تدرج في المراحل الدراسية المختلفة حتى إلتحق الشيخ صفوت بمدرسة أحمد لطفى السيد الثانوية العسكرية بمحافظة الجيزه.
* و في أثناء دراسته الثانوية بمدرسة أحمد لطفى السيد الثانوية العسكرية بمحافظة الجيزه، توطدت علاقته بالشيخ عبد الرشيد صقر بمسجد صلاح الدين بحى المنيل و الذي كان له أسلوبه الخاص.
* و واكب هذه الفتره من حياة الشيخ صفوت صحوة إسلاميه كبيره في الجامعات و الشارع المصري إبتداء من عام 1978، و كان ذلك مصاحبا للثورة الإيرانية و إنبهار الشارع المسلم بها في أول وقتها، و أيضا مواكبة هذه الفترة للأحداث في أفغانستان. و زادت علاقة الشيخ صفوت بأعلام الشخصيات الإسلاميه في ذلك الوقت.[بحاجة لمصدر]
* و في خلال مرحلة الدراسة الثانوية أيضا، حضر الشيخ صفوت الكثير من مجالس العلم للشيخ إسماعيل صادق العدوى إمام و خطيب الجامع الأزهر بعد ذلك. و لا ينسى ملاقاته للشيخ إبراهيم عزت بمسجد أنس بن مالك قبل ذلك،[بحاجة لمصدر] و تأثره بالروحانيات العاليه للشيخ إبراهيم. و أيضا ملاقاته لفضيلة الشيخ محمد نجيب المطيعى عليه رحمة الله.
* و كان للشيخ حموده حجازى والد صفوت علاقة زمالة و صداقة حميمه بشيخين هما الشيخ صلاح أبو إسماعيل و الشيخ محمد الغزالي . و قد سمحت هذه العلاقة للشيخ صفوت أن يتردد عليهما و السماع منهما. لذلك، كانا من أكثر الشيوخ تأثيرا في فكر و منهجية الشيخ صفوت.[من صاحب هذا الرأي؟]
* و لما أنهى دراستة الثانوية، انتقل الشيخ صفوت إلى محافظة الأسكندرية ليبدأ المرحلة الجامعية حيث بدأ دراسته بكلية الآداب قسم مساحة و خرائط، و كان ذلك في عام 1979- 1980. و بالرغم من نقله لمحل إقامته إلى خارج القاهره،
* إلا أن ذلك لم يمنعه من مواصله هدفه في طلب العلم حيث كان على إتصال بفضيلة الشيخ المحلاوى بمسجد القائد إبراهيم بميدان الرمل بالأسكندرية.
* كما درس كتاب "نيل الأوطار" للشوكانى على يد الشيخ إبراهيم البحيرى بمنزله في حى الإبراهيميه.
* و في عام 1984، حصل الشيخ صفوت على ليسانس الآداب قسم مساحة و خرائط من جامعة الأسكندرية.
* بعد ذلك، عاد الشيخ صفوت إلى القاهره و لزم الشيخ عبد الصبور شاهين بمسجد عمرو بن العاص زمانا.
* ثم انتقل الشيخ صفوت للعمل بالمملكة العربية السعودية، حيث عمل بالأمانة العامة بالمدينة المنورة. و كانت هذه الفتره هى البداية المنهجية الحقيقية لفترة طلب العلم[من صاحب هذا الرأي؟]، حيث بدأ الشيخ صفوت يدرس بالحلقات بالمسجد النبوى و بدار الحديث التي كان شيوخه يدرسون بها.
* و خلال فترة إقامته بالمدينة المنورة بداية من عام 1990 و حتى أغسطس من عام 1998،
* إستطاع الشيخ صفوت الحصول على الكثير من الإجازات وفي مختلف العلوم الشرعية. و كمثال على ذلك:
o إجازه في القرآن الكريم برواية حفص من فضيلة الشيخ عبد الحكيم بن عبد السلام خاطر المدرس بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية و عضو لجنة مراجعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.
* و لعل أبرز من مكث معه الشيخ صفوت لفترات طويله ليرتوى من علمه الغزير هو الشيخ عطية محمد سالم و الذي كان أستاذا و عميدا لشئون الطلاب بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. و كان لهذا الشيخ عظيم الأثر في تكوين الشخصية الدعوية للشيخ صفوت.
* و قد قرأ الشيخ صفوت على الشيخ عطية محمد سالم جميع مؤلفاته بمنزله بالحره الشرقيه بالمدينة المنورة و حصل منه على الإجازات في الكتب الآتية:
o "الموطأ" للإمام مالك بمنزل الشيخ و بالمسجد النبوى.
o "بلوغ المرام من أدلة الأحكام" للحافظ بن حجر العسقلانى.
o "فقة المواريث" من شرح متن الرحبية.
o "أصول الفقة" من شرح متن الورقان للجوينى- و مراقى السعود التي شرحها الشيخ عطية للشيخ صفوت بشرح الشيخ محمد الأمين الشنقيطى و المطبوع الآن و المعروف "بنثر الورود على مراقى السعود".
o "مذكرة أصول الفقة" التي كان يدرسها الشيخ محمد الأمين الشنقيطى بالجامعة.
o "مصطلح الحديث" من شرح متن البيقونية بالمسجد النبوى و شرح كتاب "الباعث الحثيث" لإبن كثير بمنزل الشيخ.
o "شرح متن الأربعين النووية" بالمسجد النبوى.
o "دروس في صحيح مسلم و البخارى" من أول الكتاب إلى نهاية كتاب الصيام في الصحيحين.
o كتاب "الأدب المفرد" للبخارى.
o كتاب "نهج البلاغة" للجارم.
o دروس في التفسير للخمسة أجزاء الأخيره من القرآن الكريم.
o كتاب "المقنع" لإبن قدامة في الفقة الحنبلى بمنزل الشيخ.
o كتاب "منهاج الطالبين" للنووى في الفقة الشافعي.
o كتاب "المجموع" للنووى إلى كتاب الديات.
o كتاب "المغنى" لإبن قدامة المقدسى، من أول كتاب الطلاق إلى أول كتاب العتق.
* و لما وجد الشيخ عطية في تلميذه الشيخ صفوت نبوغا في علم الحديث و فروعه، عهد إليه بتحقيق مؤلفين له و هما "العين و الرقية" و " موسوعة الدماء في الإسلام" و هذا مما لم يحظى به أى تلميذ من تلاميذ الشيخ عطية في حياته.
* كما تشرف الشيخ صفوت بحضور الكثير من الحلقات و مجالس العلم للشيخ حماد الأنصارى، و حصل منه على الإجازات في الكتب الآتية:
o "شرح متن الآجرومية" في النحو للصنهاجى
o "نزهة النظر" بشرح نخبة الفكر لإبن حجر العسقلانى.
o "يانع الثمر" في مصطلح أهل الأثر للشيخ حماد الأنصارى.
o "موطأ الإمام مالك بن أنس" برواية يحيى بن يحيى الليثى.
o "شرح صحيح مسلم" من أوله إلى آخر كتاب الزكاة.
o قرأ الشيخ صفوت على الشيخ حماد الأنصارى صحيح البخاري كاملا أثناء عمله معه في لجنة "تحديد حرم المدينة المنورة".
o أجاز الشيخ حماد الأنصارى الشيخ صفوت برواية سنده في كتب الأحاديث التسعة (البخاري – مسلم – أبو داوود – النسائي – الترمذي – ابن ماجة – مسند الإمام أحمد - موطأ الإمام مالك – سنن الدارمي) .
o و أجازه أيضا برواية سنده المعروف بإسم "سد الإرب من علوم الإسناد و الأدب".
o و أجازه أيضا أن يروى بسنده جميع ما في ثبت "قطف الثمر في رفع أسانيد المصنفات في الفنون و الأثر".
o و أجازه أن يروى بسنده ثبت "إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر" للشوكانى مؤلف "نيل الأوطار".
o و أجازه أن يروى سنده المعروف "إتحاف القارى" بثبت الأنصارى.
* و على الشيخ عبد الله الغنيمان، درس الشيخ صفوت الكتب الآتية:
o شرح كتاب "فتح المجيد بشرح كتاب التوحيد" للشيخ محمد بن عبد الوهاب.
o كتاب "سنن أبو داوود" بحلقة الشيخ بالمسجد النبوى.
* و على الشيخ عمر بن محمد فلاتة، درس الشيخ صفوت الكتب الآتية:
o كتاب "صحيح البخارى".
o كتاب "سنن النسائي".
o كتاب "سنن الترمذي".
* هذا بالإضافه إلى الإجازات في الكتب الأخرى مثل:
o "شرح العقيدة الطحاوية" لابن أبى العز، على الشيخ محمد أمان جامى.
o شرح كتاب "التوحيد" لإبن عبد الوهاب، على الشيخ عبد العزيز الشبلى.
o شرح "العقيدة الطحاوية" للطحاوى، على الشيخ صالح السحيمى.
o شرح كتاب "نيل الأوطار" للشوكانى، على الشيخ عمر حسن فلاتة.
o شرح "ألفية السيوطى"، على الشيخ عبد المحسن العباد.
o شرح "سنن أبو داوود"، على الشيخ عبد المحسن العباد.
* و لم ينسى الشيخ صفوت أثناء إقامته بالمدينة المنورة أن يثقل نفسه ببعض الدراسات الأكاديمية ذات الصبغة الإسلاميه، فحصل على درجة الماجستير في مجال التخطيط العمرانى، و كان موضوع دراسته "المدينة المنورة نظرة تخطيطية".
* و عودة إلى دراسة العلوم الشرعية، ففى مجال السيرة النبوية تحديدا، درس الشيخ صفوت السيرة النبوية بالمدينة المنورة على أيدى كثير من الشيوخ مثل الشيخ عطية محمد سالم.، و الشيخ حماد الأنصارى، و الشيخ عمر محمد فلاتة، و الشيخ محمد الحافظ، و الشيخ عبيد كردى. و كانوا هؤلاء جميعا أعضاء في لجنة "تحديد حرم المدينة المنورة" و التي كانت من ضمن الأعمال التي تشرف عليها الإدارة التي كان الشيخ صفوت يعمل بها في أمانة المدينة المنورة. و كان هؤلاء الشيوخ جميعا يقفون على المواقع و المشاهد و الآثار يبينون و يشرحون للطلبة الحدث على الطبيعة و في مكانه.
* هذا بخلاف الدراسة من الكتب و التي كان من أهمها:
o "السيرة النبوية" لإبن هشام.
o "المغازى" للواقدى.
o "وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى" للسمهودى.
o "الشمائل" للترمذى.
o "الشفاء" للقاضى عياض- شرح الزرقانى.
o "إمتاع الأسماع" للمقريزى.
o "سبل الهدى و الرشاد" للصالحى.
o "سير أعلام النبلاء" للذهبي.
* كما سمع الشيخ صفوت أيضا كتاب (الحجج و البيوع و النكاح) من كتاب "بلوغ المرام" من الشيخ محمد بن صالح العثيمين. و سمع أيضا من فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز و ذلك بالرياض و مكة و المدينة حيث كان يصحب شيخة الشيخ عطية محمد سالم أثناء زيارته للشيخ ابن باز.
* كما درس الشيخ صفوت علم الفرائض و المواريث على يد الشيخ عبد الرحمن الشمان.
* و من الشيوخ التي تلقى منهم العلم الشيخ صفوت أثناء رحلته مع العلم التي إمتدت الآن لأكثر من خمسة و عشرون عاماً الشيوخ الآتى أسماؤهم:
o الشيخ مناع القطان.
o الشيخ أبو بكر الجزائرى.
o الشيخ محمد السيد الوكيل.
o الشيخ أبو عبد الله محمد فتحى.
o الشيخ عبد العزيز قارى.
o الشيخ عبد الله بن محمد الأمين الشنقيطى.
o الشيخ محمد المختار بن محمد الأمين الشنقيطى.
o الشيخ على بن عبد الرحمن الحذيفي.
o الشيخ على سنان.
o الشيخ عبد الستار فتح الله سعيد.
o الشيخ على طنطاوى.
o الشيخ شيبة الحمد.
و قد عاد الشيخ صفوت إلى القاهره بصفه نهائيه في عام 1998، و بدأ في مزاولة نشاطه الدعوى فور عودته و بدأ في إلقاء الدروس و السلاسل بأكثر من مسجد. ثم ذاع صيته لما تميز به أسلوبه من هدوء، و معالجته من عمق، و طريقته من بساطه، و إختيار دقيق للموضوعات التي ينبنى عليها عمل. لذلك، بدأ في تقديم بعض الحلقات في القنوات الفضائيه.
الإنتاج العلمى
* تحقيق كتاب موسوعة الدماء للشيخ/ عطية محمد سالم مطبوع
* تحقيق كتاب "العين والرقية" للشيخ/ عطية محمد سالم مطبوع
* تحقيق كتاب شرح الأربعين النووية للشيخ/ عطية محمد سالم تحت الطبع
* كتاب "في بيتنا مرابط" مطبوع
* كتاب "نساء بيت النبوة" تحت الطبع
البرامج التليفزيونية
* برنامج "رحمة للعالمين" في قناة اقرأ
* برنامج "نساء مؤمنات" في قناة اقرأ
* برنامج "جيل النصر" في قناة اقرأ
* برنامج "فضفضة" في قناة الناس
* برنامج "زمان العزة" في قناة الناس
* ضيف في البرامج الآتية:
o برنامج "عم يتسائلون" في قناة دريم2
o برنامج "مجلة المرأة" في قناة اقرأ
o برنامج "دنيا ودين" في القناة الثانية بالتليفزيون المصري
o برنامج "الرحمن علم القرآن" القناة الأولى بالتليفزيون المصري
* مجموعة شرائط كاسيت و Cd
o نساء بيت النبوة 12 شريط
o نبينا 11 شريط
o أبى وأمى أحبكما شريط
o وقل الحمد لله شريط
o الرباط شريط
o أدب الاختلاف 2 شريط
o النبى في بيته شريط
o كيف نكون رجالا 2 شريط
o حياة حلال 4 شرائط فيديو و Cd
مصادر
موقع الشيخ صفوت دار الأنصار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يقول الله تعالى:( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ). أستغفر الله وأتوب إليه.
نتشرف اخي اختي الزائر(ة)بوضع بصمتك في المدونة بتعليق،و الابلاغ على
اي رابط لا يعمل (صورة ، فيديو ، او روابــــط تحميل...)