الهيدر

الهيدر

آخر المنشورات

10/22/2009

حفريات ديناصور صغير تعرض للمرة الأولى

تُعرض حفريات لاصغر ديناصور عثر عليها في اميركا الشمالية للمرة الاولى في متحف لوس انجيليس، وقد عثر على العظام في نهاية سبعينات القرن الماضي، وهذا الديناصور عاش قبل نحو 150 مليون عام خلال فترة العصر الجوراسي الاخير وتنقل في الغالب بين سيقان الديناصورات الاكبر حجمًا، ويقدر ان وزنه كان نحو 0.91 كيلوغرام عندما كان كامل النضج وهو اصغر ديناصور معروف من اميركا الشمالية واحد اصغر الديناصورات على الاطلاق."



بدأ متحف في لوس انجليس للمرة الاولى في عرض حفريات من اصغر ديناصور عثر عليها في اميركا الشمالية وهو لنوع سريع يبلغ طوله 71 سنتيمترا ووزنه اقل من الارنب.
وعثر على العظام الى الغرب من كولورادو في نهاية سبعينات القرن الماضي ولكن تعرف عليها حديثا فريق دولي من العلماء واطلق عليه " فروتاندينز هاجاروروم".والحفريات هي جماجم واعمدة فقرية واذرع وارجل لاربعة ديناصورات منفصلة وهي مودعة في متحف التاريخ الطبيعي في مقاطعة لوس انجليس وبدأ عرضها الثلاثاء الماضي.

ويقول لويس شيابي مدير معهد الديناصورات في المتحف "نحن نختبر حقًا حدود حجم الجسم بين الديناصورات." واضاف "ها هو حيوان يقدر ان وزنه كان نحو 0.91 كيلوغرام عندما كان كامل النضج .. لذلك فهو ديناصور صغير حقا. انه اصغر ديناصور معروف من اميركا الشمالية واحد اصغر الديناصورات على الاطلاق."

ويقول العلماء ان فروتاندينز هاجاروروم عاش قبل نحو 150 مليون عام خلال فترة العصر الجوراسي الاخير وتنقل في الغالب بين سيقان الديناصورات الاكبر حجمًا. وتشير بعض العلامات غير المألوفة في الجمجمة بما فيها اسنان على شكل الناب في مقدمة الفك السفلي واسنان على شكل اوراق شجر في منطقة الخد بجانب الحجم الصغير للجسم الى ان تلك الديناصورات كانت تأكل النباتات والحيوانات.

وهذا يجعل فروتاندينز هاجاروروم واحدا من ضمن اخر الاعضاء الناجين من مجموعة ديناصورات يطلق عليها هيتيرودونتوسوريدز. وقال شيابي "نعتقد ان هذا احد اسرار الحياة الطويلة التي عاشتها تلك الديناصورات." واضاف "عاشوا نحو 100 مليون عام وهذه فترة زمنية طويلة جدًا." وقال شيابي ان انواعًا من الديناصورات التي عاشت في الصين ويعتقد انها كانت قريبة جدا من نشأة الطيور ربما تكون اصغر من فروتادينز ولكن الدراسات لم تكن حاسمة

no image
  • Title : حفريات ديناصور صغير تعرض للمرة الأولى
  • Posted by :
  • Date : 8:48 ص
  • Labels :
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 comments:

إرسال تعليق

يقول الله تعالى:( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ). أستغفر الله وأتوب إليه.

نتشرف اخي اختي الزائر(ة)بوضع بصمتك في المدونة بتعليق،و الابلاغ على
اي رابط لا يعمل (صورة ، فيديو ، او روابــــط تحميل...)

Top